زكرياء مراقب عام
عدد الرسائل : 118 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالب تقني المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: نصائح للام الحامل الإثنين سبتمبر 01, 2008 8:02 pm | |
| على الرغم من أن ترقب الأهل لظهور الكلام عند الطفل يعكس اهتماماً ملحوظاً، فإن واقع الحال ينبئنا بأن ذلك الاهتمام ينتهي الى موقف بين التهوين والتهويل، وكلاهما جالب للخطأ، لأنهما بعيدان عن حدود المعرفة التي يسعى اليها هذا المقال. يعتبر الكلام من أكثر الدلائل أهمية – إن لم يكن ظاهرة تتجلي واضحة في معظم البيوت العربية وهو حجر الآباء علي رغبات وميول الأبناء ، فالأم إن كانت طبيبة ترغب في أن يكون طفلها طبيب في يوم من الأيام ، حتي وإن كان له ميول فنية أو موسيقية يريد ثقلها بالدراسة . وتقول عبير البربرى الموجهة النفسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إن كثير الجزء الثاني- فالطفل دائما محور التربية من كلاربيد إلى جون ديوي وغيرهما…، والتربية اليوم يجب أن تهتم بالطفل أكثر مما تهتم بالمناهج التعليمية، تفاديا لخلق مقصيين من المدارس، قد يكرسون واقعا اجتماعيا أكثر إقصاءا وتهميشا لأن هؤلاء هم ضحايا وظيفة المدرسة أو لأنهم غير مؤهلين من الملاحظ أننا فى تعاملنا مع أدب الطفل، سواء كان فى الإعلام أو النشر، ما زلنا أسرى لمفاهيم تقليدية قديمة، فما زلنا نبحث عن المغزى الأخلاقى للقصص المكتوب، وكأنه هو أساس الكتابة للطفل، ولعل أكثر الشواهد دليلا على هذا الأمر، هو سؤال المذيعات للأطفال الدائم الطرح: ماذا تعلمتم من نظرا لطول المادة نشرت في ملف بي دي إف لقد اجتهد العديد من العلماء سواء في علم النفس، أو في علم التربية أو في علم الاجتماع أو علم اللغة، في تقديم تعريفات كثيرة للغة. وسنتعرض لبعض هذه التعريفات: اللغة هي: "نظام من الاستجابات يساعد الفرد على الاتصال بغيره من الأفراد، أي أن اللغة أ ـ الوظيفة التعليمية: من أفضل الوسائل التعليمية تلك التي تتم بواسطة السمع والبصر، وترفض الورق كوسيلة للتعلم والتذوق. فالأدب المكتوب من الوسائل التعليمية المحدودة الأثر، وحينما يصبح الأدب مسموعاً أو مشاهداً فإنه ـ حينئذ ـ يؤدي دوره كاملاً .. كما أن التراث الشفهي كان من أقوى | |
|
simo المديرون
عدد الرسائل : 41 العمر : 39 الموقع : www.marocco.ahlamontada.com العمل/الترفيه : عمل المزاج : مرتاح تاريخ التسجيل : 08/12/2007
| موضوع: رد: نصائح للام الحامل الأربعاء سبتمبر 03, 2008 5:17 am | |
| | |
|